عنبر العقــــــــــلاء

اهلا وسهلا في منتدى عـنبر العُقلاء منور يا مان
لو أنت صاحب مكان أدخل يا عم وخلصنا بس لو أنت جاى زيارة يبقى لازم تسجل معانا علشان البوكس بيعدى كتير من هنا وشكلك مش من هنا سجل وأعد برحتك يالا يا مان وليك واحد شاى على حساب الأدارة.
بقولك ايه لو عندك مشكله ومش عارف تدخل المنتدى فى قسم أسمه الشكاوى أدخل وأكتب رسالتك وأحنا هنرد عليك يا مان.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عنبر العقــــــــــلاء

اهلا وسهلا في منتدى عـنبر العُقلاء منور يا مان
لو أنت صاحب مكان أدخل يا عم وخلصنا بس لو أنت جاى زيارة يبقى لازم تسجل معانا علشان البوكس بيعدى كتير من هنا وشكلك مش من هنا سجل وأعد برحتك يالا يا مان وليك واحد شاى على حساب الأدارة.
بقولك ايه لو عندك مشكله ومش عارف تدخل المنتدى فى قسم أسمه الشكاوى أدخل وأكتب رسالتك وأحنا هنرد عليك يا مان.

عنبر العقــــــــــلاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


>


    من الاحق فلسطين ولا اسرائيل

    khaled_k6
    khaled_k6
    المراقب العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 48
    اعلام : من الاحق فلسطين ولا اسرائيل 3dflag10
    انوش احمد : من الاحق فلسطين ولا اسرائيل Engine10
    الهواية : من الاحق فلسطين ولا اسرائيل Writin10
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    من الاحق فلسطين ولا اسرائيل Empty من الاحق فلسطين ولا اسرائيل

    مُساهمة من طرف khaled_k6 الأحد ديسمبر 20, 2009 3:16 pm

    فلسطين عبر التاريخ - وبيان الأحق بها

    P
    {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُلِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(1)}
    أولا : مقدمة

    الحمد لله، جعل الدنيا ليبتلي عبيده ؛ فيتأهبوا لسكنى الآخرة الخالدة لمن أحسن نعيما خالدا في الجنة ، ولمن أساءعذابا سرمديا في النار ، ومكن من الاختيار بحرية تامة ، لينجو من نجا ويهلك من هلك باختياره ؛ ولا يظلم ربك أحدا .


    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدىبهداه واقتفى أثره إلى يوم القيامة؛ أوضح السبيل القويم ؛ إلى أن أضحت كالشمس وكاالقمر بيضاء نقية لا يزيغ عنها إلا هالك .،أما بعد:
    فإن الحدث بجميع أنواعه قد لقي اهتماماً في المنهج الإسلامي بالغا ، وتناولته النصوص بالذكر والتحليل والتعليق والتوجيه ؛ ما جعلهمادة خصبة للتربية المتينة والتعليم المركّز ، وقد امتدّ من ظواهر الأمور إلىبواطنها وتناول ما كان غائراً في أعماق النفوس ، وعالج الأخطاء علاجاً وصل إلىمبعثها ودل على الإفادة من مادتها إيجابيات وسلبيات وأمر الله تعالى جلّت عظمتهبالعبرة منها فقال تعالى: }فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ{ 1
    ومن هنا توجب الوقوف عند كل حدث ؛ للخروج بمادة تربوية نافعة تنيرلللأجيال طريقها في المسيرةالمتجهة إلى الله .
    وحركة المقاومةالجهادية في فلسطين حدث عسكري ؛ أدى دورا مهما في مقاومة المحتل ، وآخرها معركةالفرقان في غزة ؛وبخاصة في إبقاء القضية حية في نفوس أبناء الأمة ، بل وغيرهم ،وجعلها في عين الرأي العام بارزة واضحة لا لبس فيها رغم التشويش المضاد بقوته وخيلهورجله ... فما مكانة هذا القول في الواقع ؟ وما دور الوسائل المعنية في الإفادة منالحدث ؛ في إبقاء القضية ساخنة من الناحيتين ؛ ناحية حق المسلمين وناحية عدواناليهود الغاصبين ؛ وعلاج المسألة هنا علاجا منصبا حول الخطاب الإعلامي الشامل فيجعله وسيلة مساعدة للمقاومة في الداخل بجميع جوانبها ... ومما ينبغي الحرص عليه : إنارة الرأي العام الإسلامي والعالمي بدحض حجج اليهود في دعوى حقهم في فلسطينتأريخيا ودينيا ، وذلك بإعطاء توضيح موجز ؛استغلالا للحدث ، في إشارات لابأس بها تذكي روح المشاركة ، والإبداع ، من قبل أصحابالحق . ثم بيان مكانة وظيفة وسائل الإعلام ... بما يسهم في قناعة المواصلة لاستردادالحق المغصوب مقابل التضحيات التي بذلت وتبذل في هذا المجال ...وأنه لا حق لليهودفي سكنى فلسطين .2
    ثانيا لمحة تاريخية عن فلسطين
    *ما قبل الإسلام
    1- تشير بعض الآثار أن أول من سكها في القرن الرابع عشرقبل الميلاد قوم يقال لهم : النطوفيون . ولكن لا يدري أحد مَن هم ، ولا من أين أتوا .
    2-دلت الآثار على وجود مدينة في القرن الثامن قبل الميلاد _ وهي أول مدينة في الأرض – تسمى أريحا . ولا يُدرى من سكنها .
    3- سكنها العرب الساميون العرب قبل الميلاد بستة آلاف سنة .
    4- في القرنالثالث قبل الميلاد سكنها قوم من العرب أتو من شبه الجزيرة العربية يقال لهمالكنعانيون والأموريون واليبوسيون والفينيقيون والعموريون.
    5- دخلها قوم من جزر البحر المتوسط –إثر مجاعة ألمت بهم فهاجموا أطراف مصر والشام وقاتلهم رمسيس الثالث ، ورفض أنيسكنوا في مصر ، حيث استقروا – بعد مفاوضات - جنوب فلسطين في منطقة تسمى (بلست) وعرفوا بالفلستينيين وهي أصل كلمة فلسطين ... لكنهم ذابوا في سكانها الأصليينالكنعانيين ولم يبق لهم ذكر .
    6- هاجر إليها نبي الله إبراهيم عليه السلام واستقر فيها وولد له فيها إبناهإسماعيل وإسحاق عليهما السلام ، وهاجر منها يعقوب عليه السلام هو وبنوه إلى مصربدعوة من يوسف عليه السلام .
    7- دخلها موسى عليه السلام عن طريق سيناء ، مع قومه بني إسرائيل ، بعد إغراقفرعون وقومه ، وبقوا في التيه ؛ عقابا لهم على عصيانهم ، ورفضهم التوبة أربعين سنةحتى توفي نبي الله موسى عليه السلام وهم في التيه لم يغادروه .ثم قادهم يوشع بن نونبعد موسى عليه السلام ، وأمروا أن يدخلوها ( أريحا ) لقتال العماليق الجبارينوكانوا من الكنعانيين – فرفضوا أن يدخلوها – كما ذكر القرآن الكريم ذلك . ودخلهامعه قليل منهم بعد اجتيازهم النهر وفتحوا أريحا . وفي هذه الوقعة توقفت لهم الشمسبدعاء يوشع بن نون حتى تم الفتح آخر ساعة من يوم الجمعة .
    وبعد أن توفي يوشع بننون عليه السلام قادهم الملك طالوت –بعد تفرقهم فترة من الزمن ، وإذلالهم من قبلالكنعانيين ، وبعد أن توفي طالوت قادهم نبي الله داوود عليه السلام ، حيث شمل ملكداود أجزاء من فلسطين عدا السواحل حيث بقي يحكمها الكنعانيون . ثم سليمان عليهالسلام . وتفرق بعد سليمان عليه السلام بنوا إسرائيل في الأرض .
    9- مما سبق يتبين أن اليهود ليسواأول من سكن فلسطين ، وليست وطنهم الأصلي [3]
    وإنما استحقوا دخولها مع الأنبياءوالصالحين لإقامة شرع الله فلما لم يلتزموا بما أمروا به كتب الله خروجهم منها ،ولا حق لهم فيها لا باستحقاق الأصل ، ولا بتطبيق منهج الله تعالى .

    10- غزاها الفراعنةا منذ (2500-ق.م ) .والفرزويون والرفائيون (1800-ق.م ) .والحثيون (1750 ق.م ) .والحوريون (1500 ق.م ).والبابليون (586 ق.م) .والفرس (539ق.م) .واليونان الإغريق ( 332 ق.م) .والرومان ( 63 ق.م) .والبيزنطيون (593-636م ) .
    *:ما بعد الإسلام
    1-معركة اليرمو ك والتيانتصر فيها المسلمون على البيزنطيين وتمهد لهم بذلك فتح الشام .15هـ/636م :
    2- :تم فتح القدس حيث كان الجيش ثلاثةآلاف من الصحابة وعمر رضى الله عليه يتسلم مفاتيحها من بطريركها صفرا ينو س ويكتبعهدته للنصار ى {العهدة العمر يه} والتي كان من شروطها إخراج اليهود من المدينة عام 15 هـ/636م .
    3 - الصليبيون يحتلونفلسطين و يقيمون فيها مملكة لهم عاصمتها القدس عام 493هجري/1099م
    4–معركة حطين والتي ا نتصرها المسلمون بقيادة صلاح الدينالأيوبي على الصلبين .عام 583/1187م
    5–معركة عين جالوت والتي انتصر فيها المسلمون بقيادةالسلطان المملوكي قطز على ا لتنار وبذلك ا نحسر خطرهم على العالم الإسلامي عام 658/1260م
    6-معركة مرج د ا بق والتيانتصر فيها العثمانيون على المماليك وأصبحت فلسطين على إثرها جزءا من الدولةالإسلامية العثمانية لمدة أربعة قرون . عام 922هجري/1516م-
    7- الحرب العالمية الأولى عام1260 هـ 1636م التي انهزمتفيها الدولة العثمانية على يد الحلفاء ثم دخول الإنجليز فلسطين وصدور وعد بلفوربتاريخ 2/11/1917م والداعي إلى إقامة وطن قومي لليهود .).4
    ثالثا :من الأحق بها ?
    من خلال العرض التأريخي الموجز لفلسطين يتبين أنه ليس لليهود حقفي فلسطين . فليسوا سكانها الأصليين .وليسوا مستحقين لها دينيا ؛ كونهم غيروا وبدلودين الأنبياء ، ورفضوا أن يدخلوا في الإسلام - دين خاتم الأنبياء والمرسلين محمدصلى الله عليه وسلم ؛ مع علمهم بأنه الحق . كما بينت ذلك الكتب السماوية وآخرهاالقرآن الكريم . فلم يبق لهم مكان في الأرض المقدسة فهم كفار ،وبينهم وبين الدينوبين الأنبياء والمقدسات وأصل الأرض بعد ما بين المشرق والمغرب ....

    ------------------------------------
    [1] سورة الحشر- الآية (2) .
    [2]أنظر: تأثير الانتفاضة في نكوين الرأي العام : د. محمد بن ناجي مشرح ص 4-5 .
    [3]أنظر: التأريخ المصور : د. طارق السويدان ص 24 – 46 . وقد اعتمد الدكتور السويدان مراجع شرقية وغربية كثيرة لتقرير هذه الحقيقة التأريحية .
    [4]أنظر: الأرض المباركة ،الندوة العالمية للشباب الإسلامي بدونرقم ولا تاريخ ص6-8
    __________________
    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:22 am