أسس ترسيخ الابتكار لدى الأطفال
الابتكار هو القدرة على الابداع وخلق أفكار جديدة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع,والشخص القادر على الابتكار يكون لديه مجموعة من المهارات والقدرات العقلية والذهنية تؤهله للقيام بذلك.وقد ينشأ الطفل مبتكرا لذلك يجب الاهتمام بالاطفال ذو المواهب الخاصة فى سن مبكرة حتى يتمكنوا فى المستقبل من الابداع والنبغ والابتكار المستمر المتجدد وتهيئة المناخ المناسب لهذا الطفل من قبل الأسرة والمجتمع هذا المناخ الذى يعتبر جسرا لتنمية الابتكار وازدهاره.
مفهوم الابتكار: المفهوم الشامل للابتكار هو أنه عملية تؤدى الى حلول وأفكار أو انتاج جديد يعود بالنفع على الفرد والمجتمع المحيط به.والابتكار يعتمد على جانبين أساسيين أولهما جانب عقلى معرفى يعتمد على تنظيم المعلومات ومابينهما من علاقات بالصورة التى تجعل من السهل الحصول على أفكار او انتاج ابتكارى جديد وثانيهما جانب عملى تطبيقى مميز.
دوافع الابتكار:
1-الدافع للانجاز:حيث يتوقف هذا الدافع على مدى واقية الشخص المبتكر للانجاز واتمام الفكرة وخروجها الى حيز ملموس.
2-الدافع للاسقلال :فالشخصية الاستقلالية تحاول جاهدة لاثبات ذاتها وتحديد كيانها.
3-الدافع الى التغلب على مشاعر النقص:ممايحفز الانسان ويثير تفكيره لاكتشاف جديد يستطيع من خلاله تعويض مشاعر النقص.
مكونات العملية الابتكارية)تتضمن 3 مكونات ):
أولا :الطلاقة الفكرية وهى القدرة على استدعاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المناسبة فى الفترة الزمنية المحددة لمشكلة معينة وتظهر الطلاقة الفكرية فى السهولة التى يستدعى بها الفرد المعلومات المخزنة فى دائرته كلما احتاج اليها فى المواقف المختلفة.والابتكار لايعنى خلق شئ من لاشئ وانما هو مشروط بالخبرة الكلية التى اكتسبها الفرد واعادة ترتيب هذه الخبرات وتكوين علاقات جديدة فى شكل انتاج ابتكارى جديد.
ثانيا:المرونة التلقائية ويقصد بالمرونة قدرة الفرد على تغيير الزوايا الذهنية التى ينظر من خلالها الى الأشياء والمواقف المتعددة وهنا نعنى أن يتحرك الفرد بين فئات مختلفة للأفكار دون الانحصار فى قضية واحدة.
ثالثا:الأصالة وتعنى التخلص من السياق العادىللتفكيرواتباع خط جديد من التفكير أى أن الانتاج الابتكارى يعبر عما يكمن لدى الفرد المبتكر من تفرد من ناحية والمواد والأحداث والناس وظروف حياته من ناحية أخرى.